مرض السيدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مرض السيدا

مُساهمة  Pato Tiaret في الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 3:42 pm

مقدمة
تم رصد حالات السيدا سنة 1979 على أنه مرض غريب , و شخص المرض سنة 1981 على أن له علاقة بضعف المناعة من دون التعرف على الفيروس المتسبب فيه , و اكتشف مرض السيدا بصورة يقينة سنة 1983 حيث عزل الفيروس (HIV) و ابتداء من هذه السنة ـصبح هاجس السيدا حديث الناس خوفا من الإصابة به, كما اقلق فكر الاطباء و الباحثين في كيفية انقاذ ارواح مرض السيدا .

التعريف العام لمرض السيدا :

هو مرض فيروس يؤدي الى فقدان المناعة حيث تنهار الوسائل الدفاع الطبيعية في الجسم يتسبب فيه فيروس hiv المسبب للنقص المناعة و خاصة في عدد الخلايا الليمفاوية التائية أو الخلايا البالغة وحيدة النواة محدثا شللا في عملها الذي يتمثل في مقاومة العناصر المسببة للأمراض و بالتالي يصبح المصاب بهذا المرض اللعين عرضة للاصابة بجميع انواع السرطان
كيف ينتشر فيروس الايدز في جسم الانسان
يأخذ فيروس الاصلي الذي أصاب خلة t4 و أقحم جيناته في dna الخلية بانتاج جيل جديد من الفيروسات و يحدث كل هذا بصورة الية عن طريق التفاعلات الكيمائية بين الفروس و الخلية الت يصيبها اذ ان المواد الاولية التي يحتاج اليها لعمل الفيروس عندئذ باللانتشار فينتشر الى الخلايا تائة لاخرى (t4) التي تصبح عدد كبير منها نيطا بوامستذدات مختلفة كما يأخذ بانتشار الى أنماط اخرى في أنحاء الجسم من ضمنها الخلايا الدماغ حيث يستطيع أحداث تغيرات هدامة .

*مراحل المرض *
لقد بذلت محاولات كثيرة لتتبع مسار العدوة بفيروس السيدا و تحديد مراحله السريرية فبعد التقاط العدوة قد تظهر عند المصاب أعراض بسيطة و قد لا تكون هناك أية أعراض على الاطلاق والصعوبة تمكن ف تحديد تاريخ العدوى و فترة الحضانة لدى كل شخص و هي الفترة التي تظهر فيها الأعراض الواضحة للايدز فعلى اثر انقضاء قترات زمنية متفاوتة قد ينتقل المصاب بالعدوى الى مرحلة التالية التي قد تكون في واقع الأمر جزء من المرحلة الأولى و فيها قد يحدث تضخم الغدد الليمفاوية و هي أحد أعراض الايدز كما تختلف الاعراض باختلاف البلدان برغم من أن بعض الحالات لا تتطور الى حد لاصابة الحقيقية بالايدز.
* العدوى و انتقال المرض*
A : الاتصال الجنسي : فروس السيدا موجود في المني كما في الإفرازات المهبلة فيكفي أن كون أحد الطرفين مصاب لينقله الى الآخر و يزداد خطر العدوى لدى الشاذين .
B : (رجالا و نساء ) الذين يقيمون علاقات جنسية مع عدة أشخاص من جنس واحد أو الجنسن معا أي شاذ ذكر أو بين سحاقتين.
C : نقل الدم و مشتقاته : و قد انعدمت تقريبا العدوى عن طرق نقل الدم و مشتقاته لسبب عملية التحليل التي تجرى لدم و مشتقاته قبل نقله لمن يشكو من نقص في الدم أو مشتقاته لكن في السنوات التي سبقت في اكتشاف مرض السيدا و السنوات التي تلت اكتشافه بقليل ساهمتن في زيادة عدد المصابين .
D : استخدام الحقن و الابر الملوثة بفيروس الايدز : طبعا في هذه الحالة تحدث الاصابة عن غير قصد لأن المدمنين يتلهفون على حقن أنفسهم لأن جسمه اعتمد على جرعات محدودة من المخدر الذي يتعاطونه لذا فهم لا يفكرون أو يكون في حالة لا وعي المهم لديهم هو تلق الحقنة و كفى . تجار المخدرات يهمهم الربح السريع فيستعملون حقن واحدة لحقن مجموعة من المدمنين فيكف أن يون الأول أو الذي يليه مصابا بالايدز حتى ينتقل المرض اللعين الى كافة الذين حقنوا بنفس الحقنة .
E : من الام الى طفلها : اذا كانت الام الحامل مصابة بوباء الايدز فمن الممكن أن ينتقل العدوى الى الطفل أثناء وجوده داخل الرحم أو خلال عملية الولادة اذا كان المولود مصابا بخدوش .
*الوقاية *
صدقت الحكمة التي تقول ( الوقاية خير من العلاج ) لا سيما في هذا المرض اللعين خاصة و أن أدوية العلاج ليس لديها فعالية القضاء على فيروس الايدز و انما كلها تعمل على تثبيطه و الحد من تكاثره فقط و كما سبق ان ذكرت في الفصل العدوى و انتقال المرض فالميببات كلها ناجمة معا عن الانسان نفسه الذي انغمس في الشذوذ و الادمان و الاباحية و الخيانة الزوجية و الزنا و كافة الخطايا و الشرور التي يزنها الشيطان .
*العلاج *
المعالجة الطبية لمض السيدا ( الايدز) :
ان مرض الايدز لا يعاني من المرض المذكور فقط انما يعاني كذلك من مجموعة من الأمراض و الانتانات الانتهازية باضافة الى التدمير الكلي أو الجزئي أو الخلل الذي يصيب جهاز المناعة لذا يجب أن يكون العلاج على ثلاثة محاور :
1- ابادة فيروس الايدز
2- تقوية جهاز المناعة
3- علاج الأمراض الانتهازية

Pato Tiaret

المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 04/12/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى